في نظام الثانوية العامة الجديد -10 درجات للسلوك

في نظام الثانوية العامة الجديد -10 درجات للسلوك






بدأت اللجان الفنية بوزارة التربية والتعليم برئاسة الدكتور رضا مسعد وكيل الوزارة رئيس قطاع التعليم العام وضع مشروع النظام الجديد للتطوير الشامل للدراسة بالمرحلة الثانوية والذي سيتم تنفيذه اعتبارا من العام الدراسي 2013/2014 علي الطلاب الملتحقين بالصف الاول الثانوي العام الدراسي المقبل. 












اقترحت اللجان استمرار تدريس المناهج المقررة علي الصف الاول الثانوي بلا تعديل في العام الجديد حتي لايتم اهدار الكتب المدرسية التي تمت طباعتها وتكلفت ما يقرب من 150 مليون جنيه.. علي ان تطبع الكتب المطورة في العام التالي. 


 





اكدت اللجان عدم حاجة مناهج الصف الاول للتطوير او التعديل خاصة ان النظام المعمول به حاليا يحقق الهدف منه وهو تخفيف الاعباء عن كاهل الطلاب وأولياء الامور.. حيث يتم تقسيم المواد الاساسية الثمانية المقررة علي التيرمين الاول والثاني.. الا انه سيتم ادخال نظام التقويم الشامل من خلال الاهتمام اكثر بالانشطة التي تربط الطالب بمدرسته بعد اضافة مجموعة من المواد المهنية والتربوية كمواد خدمة المجتمع والبيئة والصحافة والاذاعة المدرسية بالاضافة الي التربية الرياضية.. وجميعها انشطة يتم تقويمها علي مدار العام ومن خلال امتحانات عملية ونظرية لكنها لاتضاف الي المجموع الكلي للدرجات. 





وفي الصف الثاني الثانوي سيتم الاخذ بنظام التقويم الشامل ايضا ولكن بعد ادخال مجموعة اخري من المواد التي تمثل انشطة مثل تكنولوجيا المعلومات والاتصال والتفكير والبحث العلمي.. وتكنولوجيا الصناعة وتكنولوجيا الزراعة والتجارة وادارة الاعمال.. وهي كلها مواد تدرس في التيرمين وايضا مواد نجاح ورسوب لكنها لن تضاف للمجموع حتي لا تتحول الي مواد جاذبة للدروس الخصوصية. 


 





ويتم ايضا في الصف الثاني الثانوي تقسيم المواد الاثنتي عشرة التي يدرسها الطلاب منها اربعة مواد انشطة وثماني مواد اساسية وهي اللغة العربية واللغة الاجنبية الاولي والثانية والمواد العلمية كالكيمياء والفيزياء والاحياء والجيولوجيا او المواد الادبية كعلم النفس والفلسفة والتاريخ والجغرافيا والاقتصاد بالاضافة الي الرياضيات التي سوف تعود للدراسة في الصف الثاني لجميع الطلاب سواء العلمي او الادبي ومعها التربية الدينية وحقوق الانسان والمواطنة التي تعادل مادة التربية الوطنية للصف الثالث الثانوي.. ولن يؤدي الطالب الامتحان التيرم الثاني من العام الدراسي في أي مادة ادي الامتحان فيها في التيرم الاول كما هو معمول به في الصف الاول حاليا. 



 





في الصف الثالث سوف تستحدث اربع مواد جديدة منها مادة النشاط التربوي ومادة النشاط المهني بالاضافة الي التربية الدينية والتربية الوطنية وهما المادتان اللتان سيتم اداء الامتحان فيهما لاول مرة في الصف الثالث الثانوي علي مستوي المدرسة وسوف يكون النجاح فيها شرط النجاح في الثانوية العامة باعتبارهما مادتي نجاح ورسوب لا تضافان الي المجموع ويقيم الطالب في المواد الاربعة علي مدار التيرمين الاول والثاني. 



تقرر إلغاء مواد المستوي الرفيع نهائيا في الصف الثالث الثانوي.. الا انه ستتم لاول مرة اضافة 10 درجات كاملة للسلوك والمواظبة يكون منح درجاتها عن طريق لجنة ادارية وقانونية بالمدرسة لضمان عدم التلاعب بها لو وضعت في يد مدرس الفصل وحده. 




يدرس الطالب في الصف الثالث الثانوي مادتين من المواد المؤهلة للالتحاق بكل كلية يختارها الطالب حسب التخصص الذي يرغبه.. ويؤدي الامتحان فيهما علي المستوي المركزي مع الرياضيات واللغة العربية واللغة الاجنبية.. ويعاد اضافة درجاتيهما الي المجموع الكلي ليشكل المجموع الاعتباري للطالب الذي يتقدم به الي مكتب التنسيق. 

تم اللجوء الي نظام المجموع الاعتباري بدلا من خضوع الطلاب لاختبارات القدرات التي كانت مقترحة من قبل. 




اكد الدكتور رضا مسعد وكيل اول الوزارة رئيس قطاع التعليم العام انه سيتم عرض كل هذه الامور علي المجلس الاعلي للتعليم قبل الجامعي في جلسته القادمة لاتخاذ القرار النهائي.. قبل بدء العام الدراسي الجديد. 


المصدر / صوت منية النصر


 




تعليقات الزوار