صبحي صالح: "نظام الحكم" بـ"التأسيسية" رفضت مشروع القضاء الموحد

صبحي صالح:

كشف صبحي صالح العضو القيادي بحزب الحرية والعدالة الإخواني وعضو لجنة نظام الحكم بالجمعية التأسيسية للدستور أن اللجنة رفضت دمج الأجهزة القضائية في الدولة في مشروع واحد يسمي القضاء الموحد والمقدم من وزير العدل المستشار أحمد مكي.


وقال صالح في تصريحات إعلامية: "إنه تم طرح موضوع القضاء الموحد علي اللجنة وتم رفضه و "الجمعية لم تذهب إليه" وكل قضاء سيظل مستقلا كما هو في الدستور الجديد بما في ذلك المحكمة الدستورية العليا التى ستظل مستقل بباب خاص بها.


كما ذكر صالح أنه تم الاحتفاظ بالنيابة الإدارية، وجاري بحث تبعية القضاء العسكري هل هو جزء من السلطة القضائية أم يظل تابعا للقوات المسلحة، وقال: "إن الانقسام مازال ساريا في اللجنة حول هذه القضية وأن الرافض لضمه للقضاء العادي يشترط تطهيره من مثالبة".


وأضاف صالح أن النيابة الإدارية موضوع حاز علي مناقشات مكثفة في لجنة نظام الحكم بالتأسيسية، وقال: "إن النيابة الإدارية عانت في ظل النظام السابق من خلال تقليص صلاحياتها وهينة علي قراراتها".


واعتبر صالح أن تدعيم سلطات هذه النيابة في الدستور الجديد وتدعيمها بسلطات النيابة العامة سيجعلها أقدر علي مواجهة الفساد وسيكون لاها صلاحيات وسلطات لا يجوز الانتقاص منها.


وقال: "إن هناك 17 جهاز رقابي فى يمصر سيتم تجميعها كلها في جهاز واحد لمكافحة الفساد".




تعليقات الزوار